نصائح لتنظيم نوم الطفل اثناء المدرسة - مدونة كن اجمل

اخر الأخبار

الاثنين، 28 أغسطس 2017

نصائح لتنظيم نوم الطفل اثناء المدرسة

اعتاد الطفل طوال فترة الإجازة على النوم متأخرًا والسهر طوال الليل وعدم الانتظام في النوم نتيجة الذهاب إلى المصيف وزيارة الأقارب والسفر للرحلات والدعوات ولذلك فقد مارس وطفلكِ جميع أوقات نومه المختلفة. خلال أيام قليلة تبدأ الدراسة وتبدأ الأم في المعاناة ولكن لا تقلقي عزيزتي الأم، سوف نقدم لك عدة نصائح وإرشادات عليكِ اتباعها قبل حلول العام الدراسي. من الضروري اتباع هذه النصائح من الآن لكي يتعود الطفل على النوم مبكرًا والبعد تمامًا عن السهر طوال الليل.

 

1- تناول الأطعمة المفيدة التي تساعد على النوم

من أهم النصائح التي تساعدكِ بشكل كبير في نوم طفلك مبكرًا هي الأطعمة والغذاء المفيد والمناسب لسهولة النوم مثل تناول كوب من الحليب الدافئ قبل النوم مباشرة في يعمل على استرخاء الجسم بنسبة كبيرة. تناول كأسة الزبادي خالية الدسم فهي تعمل على النوم سريعًا وتمنع الإصابة بالأرق وقلة النوم. يفضل تناول الطفل وجبة العشاء مبكرًا لكي يتعود الطفل على ذلك ولتكون المعدة فارغة وتسهل عملية النوم. ابتعدي تمامًا عن تناول طفلكِ المشروبات الغازية ومشروبات الكافيين فهي من أحد مسببات قلة النوم سريعًا. تجنبي تناول جبن البارميزان لأنها تحتوي على مادة الثياميين التي تسبب الشعور بالأرق. ابتعدي أيضًا عن البيتزا والشكولاتة الداكنة والأطعمة التي تحتوي على توابل وبهارات كثيرة فقد تعمل على ارتفاع درجة حرارة الجسم. تجنبي اللحوم في العشاء لأنها قد تسبب حالة من الحموضة الشديدة التي تمنع النوم، بالإضافة لعدم تناول أطعمة السكريات أيضًا.

2- تهيئة بيئة مناسبة للنوم

عندما يقبل طفلكِ على النوم قومي بتهيئة غرفة النوم التي ينام فيها بحيث تكون مريحة وهادئة أي قومي بتخفيف الإضاءة وجعل الغرفة مظلمة مع نور خافت جدًا لكي يساعد طفلكِ على النوم المريح والهادئ. حضري فراش نظيف ومريح وتكون قماشته من القطن لكيلا ينزعج طفلكِ ويشعر بالضيق. احرصي أيضًا على جعل درجة حرارة الغرفة مناسبة للنوم لكي تساهم في تعزيز النوم سريعًا. يمكنكِ أيضًا إخراج جميع الأجهزة الإلكترونية من الغرفة مثل الهاتف المحمول وأجهزة اللاب توب والتلفزيون لأن جميع هذه الأجهزة تصدر اشارات سيئة تمنع المخ من التركيز والنوم بشكل سريع تسبب أيضًا تعكير المزاج والقلق طوال الليل. احرصي على غلق الشبابيك لكيلا يشعر طفلكِ بالقلق عندما يستمع المارة في الشوارع. احرصي أيضًا على أخذ طفلكِ حمامًا دافئًا قبل النوم مباشرة لأنه يساعد الجسم على الاسترخاء والهدوء الشديد مع تنظيف الأسنان.

3- تحديد عدد ساعات النوم التي يحتاجها طفلكِ

لكي يشعر طفلكِ بالنوم العميق والتركيز عندما يستيقظ والقدرة على الانتباه أثناء الدراسة ولكي يستطيع استيعاب دروسه عليكِ معرفة عدد ساعات النوم التي يحتاجها طفلكِ وذلك من أجل جعل تحكم الساعة البيولوجية داخل دماغ طفلكِ لكي تحدد الدماغ الأوقات المحددة التي اعتادت عليها. يحتاج الطفل حوالي 10 و11 ساعة من النوم بحيث يمنح الجسم الراحة الكاملة والنوم الصحي. لابد من تحديد الساعة التي ينام في طفلكِ والساعة التي يستيقظ فيها وهذا يكون في البداية فقط. بعد ذلك، سوف يحدث للدماغ نوع من البرمجة وسوف ينام طفلكِ ويصحو في الميعاد المحدد له لأن النشاطات الهرمونية في الجسم هي التي تتحكم بالشعور بالنعاس في الوقت المحدد له وهي التي تتحكم أيضًا في الاستيقاظ.

4- كوني هادئة ولا تفقدي أعصابك

بالتأكيد سوف تشعرين بصعوبة شديدة على تعويد طفلكِ النوم مبكرًا قبل البدء في الدراسة أو أثناء الدراسة ولن ينام طفلكِ بسهولة خاصة لو كان قد اعتاد على السهر طوال فترة الإجازة. لابد أن تكوني عزيزتي الأم هادئة ولا تنفعلي أو تفقدي سيطرتكِ على أعصابكِ لأن الطفل عنيد جدًا و يحتاج منكِ الهدوء الشديد والبعد عن العصبية. لذلك، قومي بقراءة حدوته له قبل النوم أو يمكنكِ أنتِ أيضًا النوم مبكرًا وابتعدي عن السهر. علمي طفلكِ أنه لابد على الصغار النوم مبكرًا قبل الكبار لأنه يكون لديهم مهمات أخرى. يمكنكِ التعامل معه بهدوء وأن تنصحيه أنه من الضروري أن ينام لكي يكون منتبها لدروسه ويشعر بالتركيز.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق